الثلاثاء، 23 يونيو 2020

هذا رأيي حتى هذا اليوم ! د. نادية الخالدي



 لأننا بشر ، ولأن عملية تطور الفكر عملية متغيرة لا ثبات لها إلا عند الذين أخذوا نهجا كتب لهم ليعشوه هم ، فأنا في كل نقاشاتي وحواراتي وتطلعاتي أقول : (هذا هو رأيي حتى هذا اليوم !) 
قد يتغير عن الأمس بشكل جذري ، فتتهمني بالتناقض ، وتتجاهل أن الوعي تغيير ، وقد يتغير في المستقبل ، فتتهمني اتهاما آخرا بأنني أقرأ المستقبل !
وبين كل تلك التغيرات نتجاهل جميعنا أن التغير في الفكر أمر طبيعي لكل قاريء ، لكل مطلع ، لكل باحث ، لكل عالم ، ولكنه خارج عن المألوف لذاك العالق بين منهجية أجداده في الأمس ، وفقدانه لذاته اليوم .
لذلك لا تعش على رأي تغير عندك في الداخل ، ولا تخجل في أخذ نهج لم تكن تنادي به في السابق ، أو أخذ قرار لا يمت بصلة لما أنت عليه في الواقع . 
جلست ذات ليلة مع فتاة درست ٣ تخصصات مهمة وهي : الحقوق والصيدلة والإدارة ، فسألتها ٣ بكالوريوس لماذا ؟ 
فقالت : لان أمي وجدتني صيدلانية ولم أحب الصيدلانية فيني 
وأبي كان يطمح لمحامية ولم أجد المحامية فيني 
أما أنا فأحببت الإدارة ، ووظفت الصيدلانية والمحامية في مسيرة حياتي .
كنت منبهرة بقوة شخصيتها التي جعلتها تحاول مرات عديدة لتجد نفسها ، متجاهلة عبارات التنمر ، لم تجد نفسها ومازلت تدرس ، وبعيدة عن منهجية : (هذا هو الأمر الواقع علي التعايش معه !) 
لذلك عزيزي القاريء 
تغير ، فالتغيير مطلق ، والعالم ممتع بالتجارب ، وإن كانت تجارب مليئة بالفشل فقد كانت في حد ذاتها مليئة بالتحدي والشغف ، وانتهت بخبرة لن تتعلمها سوى عندما تصطدم بها في الواقع ، وقد تعلمنا من كتاب الله أن الإنسان لا يثبت على حاله ، فإما أن يتقدم بطاعة الله ، أو يتأخر عن طريق معصيته " لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر "
وتذكر جيدا : 
رأيك اليوم لا يعني أنه رأيك بالأمس ، ولا يحدد رأيك في الغد أو يجبرك عليه . 
لذلك لكي تخرج من هذا القالب : جرب في كل حوار ونقاش وكلام أن تقول : (هذا رأيي حتى اليوم !)

‏Twitter &instgram :@drnadiaalkhaldi

ليست هناك تعليقات:

مقالات أميرة القمر (د.نادية الخالدي )

اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول https://www.alraimedia.com/article/1612121

مثل معروف... في مجتمعنا يرمز إلى الشيء الذي لا تصل له، تخرج العيوب فيه وهذا المثل يرجع لقصة كتبها الشاعر اليوناني اسوب، الذي كتب عن ا...