الاثنين، 25 مايو 2020

كيف حال قلبك ؟! بقلم ؛ د. نادية الخالدي

كيف حال قلبك ؟!
بقلم ؛ د. نادية الخالدي 
 
 كيف حالك ؟ سؤال يسألك عن حالك الآن الذي قد يختلف بعد لحظة أو قبل لحظة أو يكون كما هو الآن ، حالك الذي هو لحظة شعورك اللحظي لا شعورك المتراكم داخلك الذي يظهر بحال وينعدم بكثير من الأحوال . 
 أما السؤال الذي دائما أقف عنده وتتوقف عنده طلاقتي في الرد كان يشبه السؤال الأول بالصيغة لكنه مختلف بالعمق ، ولم أُسأل به من قبل ولعلي أتصور أن الغالبية لم يُسألوا به بعد :
كيف حال قلبك ؟ 
هل هو محشو بالخوف ، ومتراكم الألم عليه ، أم محشو بالأمل ، راغبًا منه العودة إليه ؟ هل هو حزين أم مرتاح ، أو مكسور أم مجبور ؟ هل هو محتاج أم مكتفٍ ؟ 
كيف هو قلبك ؟ 
هل يؤلمك ؟ هل يوجعك ؟ هل يحييك أم يتعبك ويشقيك ؟
  كيف هو ؟ 
هل تعرف حاله ؟ 
إن أصعب الإجابات الشعورية تلك الإجابات التي لم نسمع ردودها من الآخرين لنحفظها ، وجديدة على مشاعرها لنفهمها، هذه الإجابات هي الأصدق ، لأنها عفوية ، لم نفكر بها من قبل ، ولم يستعد العقل لإجابتها بعد .
 يبقى الاستفهام المهم الآن ما فائدة معرفة حال قلبي ؟
حال قلبك هو نشرة نفسية عن ما شعرت ، وما لم تدر من مشاعر وما ستشعر بالمستقبل ، حال قلبك مسؤول عن صحتك النفسية وصحتك البدنية وتلك العقلية ، حال قلبك مسؤول عن انفعالاتك وردات فعلك المنطقية وغير المنطقية ، حال قلبك المسؤول عن من تصادف ومن تعكس في حياتك من بشر ومواقف وظروف ، حال قلبك يدير حياتك دون أن تشعر !
 لذلك اسأل قلبك كيف حاله ؟
أعلن تقبلك للحال واستعدادك لتغييره إن كان سلبيا ، أو دعمه وتقويته اذا كان إيجابيا .
في حال كان سلبيا : ماذا أحتاج لإصلاح هذا الحال ؟ 
نفذ خطه الإصلاح الآن !
وتأكد أن حال قلبك هو من يكون مشاعرك ، ومشاعرك هي من تكون سلوكك ، وسلوكك هو من ينتج عنه عالمك وواقعك ، إصلاحهم بين يديك بسؤال يومي بسيط تسأله نفسك :
كيف حال قلبي ؟ 


‏Twitter &instgram :@drnadiaalkhaldi

ليست هناك تعليقات:

مقالات أميرة القمر (د.نادية الخالدي )

اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول https://www.alraimedia.com/article/1612121

مثل معروف... في مجتمعنا يرمز إلى الشيء الذي لا تصل له، تخرج العيوب فيه وهذا المثل يرجع لقصة كتبها الشاعر اليوناني اسوب، الذي كتب عن ا...