الاثنين، 13 أبريل 2020

قبلة على رأس العمة كورونا بقلم ؛ د. نادية الخالدي


-ماذا تعلمت من الأزمة الكورونية ؟  
-لا شيء 
-وماذا علمتك؟ 
-كل ما لم أستطع إجابته في السؤال الأول
-ماذا لم تستطع ؟
لم استطع الإقرار بأني كنت فارغ الذهن قبلها ، ولم أملك شجاعة الاعتراف بأنني كنت لا أعرف من كنت قبلها 
جعلتني أقف آلاف المرات لأتعرف على نفسي معها ، مع نفسي قبلها ، وعن نفسي ماذا تكون بعدها ؟ 
معها تعلمت أن أسرتي تتكون من هذا العدد من الأفراد،  لا أعرف أي شيء عنهم . 
معها تعلمت أنني أملك كل المقومات التي لم أستخدم من كلها بعضا 
معها تعلمت أنني أعيش بخيار واحد ، بوجه واحد وبروتين مبرمج عليه لا أعرف من أين ! 
معها اكتشفت أن الطبخ أمر جميل ومشاركته مع العائلة سعادة تغنيك عن ألف جلسة في أفخم الأماكن. 
معها تعلمت أن المال الذي كنت أهدره كان لا يمد للضرورة بصلة وأن راتبي فيه من البركة الكثير التي لم ألحظها لولا ما أجبرتني هي على ذلك .
معها وجدت أن من المنزل أستطيع أن أعرف نفسي أكثر. 
وأعرف من معي أكثر وأكثر. 
فابنتي الصغيرة تحب الضحك والمرح ولها ميول في كتابة السيناريوهات الساخرة وترجمتها كمشاهد مسرحية كنا نضحك كل يوم بسببها .
وابنتي الأخرى وجدتها تحب المواساة النفسية وزرع الإيجابية بيننا فأظنها ستكون مختصة نفسية 
وابني يتقن الزراعة ويتفنن في تعلم فنونها الجميلة ، لم ألحظ اهتماماته الزراعية من قبل ولم يكتشفها هو مع نفسه قط . وحده وقت الفراغ الطويل من جعله يزرع لنا الحديقة ليخبره ما يتقن ويجهل ، ويخبرنا نحن عنه 
 أما أنا وجدت نفسي أحب فن النجارة فصنعت طاولة طعام جميلة وضعناها في الحديقة فخورين بتصميمها الفريد.  
وزوجتي كانت تملك بيانو تجاهلته مع الأيام ونست حبها لعزفه لتعود من جديد تمتعنا بنغمات الموسيقى كل يوم .
 نعم الحجر المنزلي كشف لنا ما نتقنه في حين كنا مشغولين بما يجب أن نتقنه. 
شكرا كورونا لهذا الدرس العظيم 
كنت أسمع بتمعن وأدون ملاحظاتي الكثيرة كان ملخصها :
دورك في المنزل هو قوتك التي تجهل أنها قوة ، ورسالتك الحياتية التي لم تقرأها من قبل ، ورموز سعادتك التي لم تفهمها بعد
ما تتقنه في المنزل هو عالم يجب أن تفتح مجراه كوظيفة مساندة لوظيفتك أو دخل مضاف لدخلك أو هواية تسعدك وتسليك ،
الحجر المنزلي جعلنا أقرب من أنفسنا، إنه بمثابة مدرسة حياتية تدربنا على التقارب النفسي مع أنفسنا ، لنصطدم بأنفسنا ونحترم المسافات بيننا وبين الآخرين .
الواعي هو من يقتنص هذه الفرصة بخطط يومية لحياته وإلا كان وقتا مهدرا كذاك الوقت الذي كنت تهدره منشغلا بالحياة عن نفسك.  
قبلة على رأس العمة كورونا فقد علمتنا الكثير
Twitter:@drnadiaalkhaldi

ليست هناك تعليقات:

مقالات أميرة القمر (د.نادية الخالدي )

اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول https://www.alraimedia.com/article/1612121

مثل معروف... في مجتمعنا يرمز إلى الشيء الذي لا تصل له، تخرج العيوب فيه وهذا المثل يرجع لقصة كتبها الشاعر اليوناني اسوب، الذي كتب عن ا...